العسيلي يرفض الإغلاق ويؤكد أن الاقتصاد الفلسطيني بدأ ينتعش

تابعنا على:   09:25 2020-12-07

أمد/ رام الله: أكد وزير الاقتصاد الفلسطيني خالد العسيلي، صباح يوم الاثنين، أن أزمة كورونا شلّت الاقتصاد، وأثرت بشكل سلبي كبير عليه، لدرجة أن 71 الف منشأة اضطرت إلى الاغلاق بشكل كلي او جزئي، فيما مازالت السياحة معطة، وكل شيء مرتبط بالسياحة معطل.

وقال العسيلي في حديث لإذاعة "صوت فلسطين": "استطعنا ان نقوم بتوازن بين برتوكولات وزارة الصحة والاقتصاد، وحافظنا على وتيرة الاقتصاد ألا تتعطل، والجهة الوحيدة التي تعطلت هي السياحة وما ارتبط بها".

وأضاف: "إيرادات وزارة المالية الداخلية وصلت إلى 85% من الايرادات الداخلية قبل وصول أموال المقاصة. وهذا مؤشر على انتعاش في الاقتصاد الفلسطيني وبعض القطاعات ازدهرت وبعضها انتعش بشكل جزئي".

وتابع العسيلي: "منذ شهر 6 الى الان وصلنا لمرحلة شبه طبيعية كاقتصاد وكعمل وليس لمرحلة تعافي كاملة بعد، وهناك نشاط اقتصادي نتيجة دفع أموال الاقتصاد، بعدما كانت هناك مشكلة كبيرة في السيولة وهذا انتعاش في الاقتصاد".

وبخصوص الاغلاق، أكد العسيلي أنه كوزير للاقتصاد، لا يمكن ان يكون مع اغلاق لأسباب عديدة، معربا عن أسفه لوجود واثارة قصص واشاعات ويتم نفيها بعد ذلك.

وأكمل: "وزيرة الصحة نفت ورئيس الوزراء أكد ان الذي يحدد الاغلاق هو عدد الإصابات ومدى التزام المواطنين، والحكومة حريصة على التوازن بين الاقتصاد والصحة".

وأشار العسيلي إلى أن الجهة صاحبة القرار في الاغلاق هي مجلس الوزراء واللجنة العليا للطوارئ، مبينا أنه سيتم اليوم خلال جلسة مجلس الوزراء الإعلان عن القرار النهائي.

اخر الأخبار