تطوير روبوت يمكنه بناء 1200 طوبة يوميا .. شاهد

تابعنا على:   16:55 2021-01-20

أمد/ أصبحت الروبوتات واقع وحقيقة لا غنى عنها في كل تفاصيل حياتنا، خاصة في الفترة الأخيرة، فبعد أن كانت الروبوتات حلم بعيد المنال،  أصبحت الآن جزءا من الروتين اليومي، وتقوم بمهام عديدة ومختلفة، وتساعد فى توفير الكثير من الوقت والمجهود.

وأصبح استخدام الروبوتات في الأنشطة الحياتية توجها عالميا، فى الفترة الأخيرة بصورة خاصة، وأصبحت توفر الكثير من الوقت والمجهود في مجال الإنشاءات المعمارية، التي تتطلب الكثير من العمالة البشرية، وفقا لما نقلته وكالة سبوتنيك الروسية.

ومهنة البناء يمكن اعتبارها من المهن الأساسية في قطاع التشييد والبناء ولا يمكن لأي شخص عادي أن يقوم بأدائها بالمهارة المطلوبة، ولهذا السبب طور العلماء، روبوت بناء يمكنه بناء ما بين 800 إلى 1200 طوبة في اليوم الواحد وبدقة متناهية.

وكشف موقع "تيك إنسيدر" إلى أن هذا الرقم يعد أكثر من ضعف معدل البناء البشري، الذي يتراوح معدله اليومي بين 300 إلى 500 طوبة يوميا.

ومن جهة أخرى شهد أحد مستشفيات الطوارئ السريرية في مدينة لفيف غرب أوكرانيا أول عملية جراحية يقوم بها روبوت جرَّاح يسمى "دافنشي"، وقال مدير مستشفى الطوارئ السريرية أوليج سامشوك، في تصريحات نقلتها وكالة أنباء "أوكرانيا برس"، "أجرى الجراح الروبوتي دافنشى أول عملية جراحية له في مستشفى الطوارئ السريرية بلفيف، وكان قادرًا على إزالة فتق في الحجاب الحاجز"، شهر ديسمبر الماضي.

وأوضح سامشوك أن المريض الذي خضع للعملية يبلغ 50 عاما وهو من سكان منطقة لفيف واشتبه الأطباء في إصابته بنزيف في الجهاز الهضمي، وأظهر الفحص وجود ثقب كبير جدا بين تجويف البطن والصدر.

وكان الروبوت على بعد عدة أمتار من المريض أثناء العملية، وقامت كاميرته ببث الصورة إلى المسعفين الذين بدورهم يتحكمون في أذرع الروبوت الأربعة من مسافة بعيدة.

كلمات دلالية