المحتالون يخدعون ضحاياهم برسائل عبر الضحايا واتساب للحصول على أموالهم - تفاصيل

تابعنا على:   16:04 2021-12-02

أمد/ يخدع المحتالون الضحايا لتسليم آلاف الجنيهات من خلال التظاهر بأنهم أفراد عائلاتهم المقربون على واتساب، وفقًا لوكالة مكافحة الاحتيال في المملكة المتحدة Action Fraud ، كلف هذا التكتيك المتضررين ما يقرب من 50000 جنيه إسترليني إجمالاً عبر عشرات الحالات المبلغ عنها هذا العام.

وتحث الشرطة مستخدمي WhatsApp على تجاهل طلبات الأموال من أشخاص يستخدمون أرقامًا غير معروفة لكنهم يدعون أنهم شخص تعرفهم وفقا لما نقله موقع ذى صن.

في تقرير نُشر الأسبوع الماضي، عرض موقع Action Fraud بالتفصيل كيف يستخدم المجرمون عملية احتيال "الصديق المحتاج" لخداع الناس للتخلي عن أموالهم التي حصلوا عليها بشق الأنفس.

وكتبت المجموعة: "عادة ما يدعي المجرمون أنهم من أفراد الأسرة ، وعادة ما يبدأون المحادثة بـ" Hello Mum "أو" Hello Dad "".

"سيقولون إنهم يرسلون رسائل نصية من رقم هاتف محمول جديد لأن هواتفهم ضائعة أو تالفة وسيستمرون في طلب المال لشراء هاتف جديد ، أو يزعمون أنهم بحاجة إلى المال بشكل عاجل لدفع الفاتورة.

"المجرم سيقدم التفاصيل المصرفية الخاصة بهم للدفع، مع عودة البعض بمطالبات أخرى بالمال.

"ينجح المجرمون في نهجهم حيث أنهم يستغلون الضعف العاطفي للجمهور في محاولة لخداع الضحايا".

توفر المجموعة مركز الإبلاغ الوطني عن الاحتيال والجرائم الإلكترونية وتديره شرطة مدينة لندن والمكتب الوطني لمخابرات الاحتيال (NFIB).

وتم الإبلاغ عن عملية الاحتيال إلى Action Fraud 25 مرة بين أغسطس وأكتوبر 2021 وكلف المستخدمين ما مجموعه 48356 جنيهًا إسترلينيًا.

في إحدى الحالات أبلغت إحدى الضحايا عن دفع ما يقرب من 2000 جنيه إسترليني لشخص يعتقد أنه ابنها بعد تلقى رسالة WhatsApp.

ادعى المشتبه به أنهم كسروا هاتفهم وهذا هو سبب حصولهم على رقم جديد وأنهم بحاجة إلى اقتراض نقود لسداد الفواتير.

في حالة أخرى أبلغت إحدى الضحايا عن دفع 3000 جنيه إسترليني لشخص ادعى أنه ابنها في رسالة تم إرسالها عبر WhatsApp.

انتقل الابن مؤخرًا إلى بلد آخر وادعى المشتبه به أنهم بحاجة إلى المال لإيداع سيارة جديدة.

وحث مفتش المباحث المؤقت كريج موليش، من شرطة مدينة لندن، مستخدمي WhatsApp على توخي مزيد من اليقظة عند تلقي رسائل نصية من أرقام غير معروفة.

قال: "إذا تم الاتصال بك بشكل مفاجئ من رقم لا تعرفه ولكن الشخص يدعي أنه شخص تعرفه ويطلب مساعدة مالية - توقف وتأكد من هذه الأمر .

"قد تبدو هذه الرسائل حقيقية ولكن قد ينتهي الأمر بأموالك في جيوب المجرمين ، لذلك لا بأس من رفض أو تجاهل أي طلبات.

وأضاف: "المجرمين فقط هم من سيحاولون الاستعجال أو الذعر عليك.

"حاول الوصول إلى الشخص مباشرةً عن طريق شكل آخر من أشكال الاتصال للتأكد من أن طلبه للمساعدة حقيقى لأنه قد يكون عملية احتيال."

في وقت سابق من هذا الشهر ، وصف بريطاني يبلغ من العمر 75 عامًا غضبه بعد أن خدعه المحتالون على WhatsApp لإرسال مئات الجنيهات إليهم.

خسر المتقاعد  1500 جنيه إسترليني أمام المحتالين الإلكترونيين الماكرين الذين تظاهروا بأنهم حفيدته فى خدمة الرسائل الشعبية. ولحسن الحظ وافق بنكه على رد الأموال له.