مدن الضفة تشهد مسيرات وإضرابات رفضا لمجزرة المحتلين في جنين وتصميما على المقاومة - صور وفيديو

تابعنا على:   16:02 2022-09-28

أمد/ الضفة الغربية: عم الإضراب الشامل، يوم الأربعاء، عدة محافظات في الضفة، حدادا على أرواح شهداء جنين الأربعة، الذين ارتقوا في عدوان الاحتلال الإسرائيلي على مخيم جنين.

حيث استشهد صباح اليوم أربعة شبان، وأصيب 44 مواطنا بجروح مختلفة، بينها إصابات خطيرة، خلال عدوان قوات الاحتلال الإسرائيلي على مخيم جنبن، حيث دارت مواجهات عنيفة.

ففي جنين، أعلن أمين سر إقليم "فتح" في جنين عطا أبو ارميلة، الإضراب الشامل في مدينة جنين، ومخيمها، والحداد العام في المحافظة، تنديدا واستنكارا بجرائم الاحتلال بحق شعبنا، وخاصة ما يحدث من انتهاكات وحشية بحق أهلنا في جنين.

وفي محافظة نابلس، أعلن اللواء ابراهيم رمضان، إنه بالتنسيق مع لجنة التنسيق الفصائلي تم الإعلان والإضراب في نابلس حدادا على أرواح شهداء محافظة جنين.

وقالت المحافظة في بيان لها: "أهلنا في محافظة جنين، وفي كل أنحاء الوطن عامة، ألمكم ألمنا وحزنكم هو امتدادا لحزننا، وما يحدث في جنين وقبلها نابلس، وكل ما يتعرض له المسجد الأقصى وكل بقعة في هذا الوطن، إنما هو مخطط لمحاولة كسر عزيمة شعبنا من الاحتلال ومستوطنيه".

إلى ذلك، أعلنت اللجنة التحضيرية لمهرجان نابلس للتسوق 2022 عن اختتام فعاليات المهرجان بعد أن أعلنت عن تمديده.

وفي طوباس، أعلنت حركة "فتح" في إقليم المحافظة الإضراب الشامل، حدادا على أرواح شهداء جنين، ودعت المواطنين للتبرع بالدم.

وقال أمين سر حركة "فتح" في طوباس محمود صوافطة إن الحركة أعلنت الحداد الشامل على أرواح الشهداء، ووجهت دعوة للمواطنين للتبرع بالدم للجرحى، من خلال التوجه إلى مستشفى طوباس التركي الحكومي.

وفي طولكرم، أعلنت حركة "فتح" وفصائل العمل الوطني في المحافظة، عن الإضراب والحداد إجلالا لأرواح شهداء جنين.

وقالت في بيان لها: "إن هذا الإعلان جاء حدادا على أرواح الشهداء الذين ارتقوا في المجزرة الدموية في جنين اليوم، ووفاء لدمائهم الطاهرة، وتنديدا بجرائم الاحتلال الذي آن الأوان لمعاقبته في كافة المحافل الدولية، وتأكيدا على وحدة الصف في مواجهة سياسات الاحتلال العدوانية".

وفي محافظة بيت لحم أعلنت حركة "فتح" الإضراب الشامل في المحافظة حدادا على أرواح شهداء جنين.

وقال أمين سر حركة "فتح" إقليم بيت لحم محمد المصري، إن الإضراب يشمل كافة نواحي الحياة باستثناء القطاع الصحي، استنكارا للجريمة البشعة التي ارتكبها الاحتلال بحق عددا من الشبان الأبطال في جنين.

وفي الخليل، أعلنت حركة "فتح" إضرابا يشمل كافة مناحي الحياة في المحافظة، حدادا على أرواح شهداء جنين الأربعة، الذين ارتقوا في عدوان الاحتلال الإسرائيلي على مخيم جنين.

ودعت "فتح" جماهير شعبنا في بيان لها، إلى الزحف نحو نقاط التماس، وفاء لشهداء جنين الابطال، وتوحيد ساحات المواجهة مع الاحتلال، الذي يحاول الاستفراد بجنين وعزلها، وشددت الحركة على أن اليوم هو يوم غضب وتصعيد على كافة نقاط الاشتباك، وإضراب شامل في كافة محافظات الوطن، وباشر عدد من الشبان احراق إطارات على دوار المنارة وسط مدينة الخليل.

وشمل الإضراب العام مؤسسات تعليمية بالمحافظة وهي: جامعات بوليتكنك فلسطين، والخليل، والقدس المفتوحة، إضافة إلى بلدية الخليل وغيرها من المؤسسات.

وفي رام الله والبيرة، عم الإضراب التجاري المدينتين، حدادا على أرواح شهداء جنين، وخرج عشرات المواطنين، في مسيرة جابت شوارع المدينة، تنديداً بجرائم الاحتلال الإسرائيلي.

وردد المتظاهرون شعارات تمجد شهداء مخيم جنين الأربعة، الذين ارتقوا صباحاً عقب اقتحام المخيم من قبل الاحتلال، ومحاصرة منزل والد الشهيد رعد خازم.

وطالب المتظاهرون كذلك بوحدة الصف الفلسطيني ورص الصفوف لمواجهة التصعيد الإسرائيلي، مستنكرين الصمت الدولي ازاء ما بتركب من جرائم إسرائيلية.

وما زالت المواجهات المستمرة بين الشبان وقوات الإحتلال على المدخل الشمالي لمدينة البيرة.

كما عم الإضراب التجاري الشامل، محافظة قلقيلية حدادا على ارواح شهداء مخيم جنين، الذين ارقوا صباحا.

وصدحت سماعات المساجد بدعوة المواطنين لإغلاق محالهم التجارية والتوجه نحو نقاط التماس وفاء لشهداء جنين، كما دعت الى توحيد ساحات المواجهة مع الاحتلال الذي يحاول الاستفراد بجنين وعزلها.

وكان محافظ قلقيلية رافع رواجبة أصدر بيان بإلغاء جميع مراسم الافتتاح والاحتفال بمهرجان الجوافة لهذا الموسم، والتي كانت مقررة اليوم الساعة السادسة مساء، مؤكدا أن الاضراب هو تأكيد على وحدة الدم الفلسطيني وواجب وطني واخلاقي.

وأعلنت القوى والفعاليات الوطنية في محافظة الخليل الحداد والإضراب الشامل، حداداَ على شهداء شعبنا الذين ارتقوا صباح وظهر اليوم في مخيم جنين الباسل، وذلك خلال تصديهم البطولي لاقتحامه من قبل قوات الاحتلال، وتنديداَ بجريمة العدوان على أبناء وبنات شعبنا في المخيم وقصف منازله.

أعلن اتحاد المعلمين، الإضراب الشامل يوم الخميس تضامنا مع جنين.

كما وقالت نقابة المحامين: "قررنا تعليق العمل الشامل أمام المحاكم طيلة يوم غدٍ، وندعو المحامين للانخراط في الفعاليات الوطنية، ونعلن عن وقفة داعمة للأسرى المضربين والمرضى يوم الأحد المقبل أمام كل المحاكم، وذلك دعماً لمـقــاومــة شعبنا ضد الاحتلال وإسناداً لجنين".

تشييع جثامين الشهداء

وشيعت جماهير غفيرة غاضبة، جثامين الشهداء الأربعة الذين ارتقوا اليوم، في جريمة اغتيال نفذتها قوات الاحتلال ووحداتها المستعربة خلال عدوانها على مدينة جنين ومخيمها.

وانطلق موكب التشييع من أمام مستشفى الشهيد خليل سليمان في مدينة جنين بمشاركة آلاف المواطنين، وهم يرفعون جثامين الشهداء على الأكتاف ملفوفة بالأعلام الفلسطينية. 

وردد المشاركون الهتافات الداعية إلى الوحدة الوطنية وإنهاء الانقسام، ليتمكن شعبنا من التصدي لممارسات الاحتلال وعدوانه المستمر وجرائمه التي ترتكب بحق أهالي جنين ومخيمها وقراها وبلداتها.

وجابت مسيرة الشهداء شوارع جنين ومن ثم تم نقل جثامين الشهداء كل إلى مسقط رأسه في المدينة ومخيمها وقرية عنزة، ليتم إلقاء نظرة الوداع الأخيرة من قبل ذويهم وأصدقائهم، ومن ثم أداء الصلاة على جثاميهم فيما بعد  .

والشهداء الأربعة هم: عبد الرحمن فتحي خازم (27 عاما)، ومحمد أبو ناعسة، من مخيم جنين، ومحمد محمود براهمة من قرية عنزة (30 عاما)، وأحمد نظمي علاونة من مدينة جنين (26 عاما)

كلمات دلالية

البوم الصور

اخر الأخبار