آخر تطورات "العملية العسكرية" الروسية بأوكرانيا في يومها الـ(219)

تابعنا على:   09:05 2022-10-03

أمد/ عواصم- وكالات: يواصل الجيش الروسي عمليته الخاصة في أوكرانيا، تدمير مواقع البنية التحتية العسكرية الأوكرانية وتصعيد الضغط على قوات حكومة كييف في دونباس به.

السويد تغلق محيط خط "التيار الشمالي" لبدء التحقيق حول "التخريب المحتمل"

قال ممثلو الادعاء السويديون، يوم الاثنين، إنهم قرروا إغلاق المنطقة المحيطة بخط أنابيب "التيار الشمالي" في بحر البلطيق، فيما يجري "التحقيق في التخريب المشتبه به".

وذكرت النيابة العامة السويدية في بيان أنه من أجل تعزيز التحقيق في "التخريب"، قرر المدعي العام "إغلاق المنطقة من أجل إجراء تحقيق في مسرح الجريمة"، حسبما نقلت وكالة "فرانس برس".

ونقل البيان عن المدعي ماتس ليونجكفيست قوله: "التحقيق مستمر، نحن في مرحلة مكثفة.. أتفهم الاهتمام العام الكبير، لكننا في المراحل الأولى من التحقيق الأولي، وبالتالي لا يمكنني التعليق على تفاصيل إجراءات التحقيق التي نتخذها".

وثيقة: حدود لوغانسك ودونيتسك وخرسون وزابوروجيه مع الدول الأجنبية هي حدود روسيا

نشرت الاتفاقات ذات الصلة "اتفاقية بين روسيا الاتحادية ومنطقة زابوروجيه بشأن قبول منطقة زابوروجيه في روسيا وتشكيل كيان جديد كجزء من روسيا بتاريخ 30 سبتمبر/أيلول 2022"، "اتفاق بين روسيا الاتحادية و جمهورية لوغانسك الشعبية بشأن قبول جمهورية لوغانسك الشعبية في روسيا وتشكيل كيان جديد داخل روسيا بتاريخ 30 سبتمبر 2022"، "اتفاق بين روسيا الاتحادية ومقاطعة خرسون بشأن قبول منطقة خرسون في روسيا وتشكيل كيان جديد كجزء من روسيا بتاريخ 30 سبتمبر 2022 "،"اتفاق بين روسيا الاتحادية وجمهورية دونيتسك الشعبية بشأن قبول جمهورية دونيتسك الشعبية في روسيا و تشكيل كيان جديد داخل روسيا الاتحادية بتاريخ 30 سبتمبر 2022 " على بوابة الإنترنت الرسمية للمعلومات القانونية.

ويوضح أنها تطبق بشكل مؤقت من تاريخ التوقيع وتدخل حيز التنفيذ من تاريخ التصديق.

الدفاع الروسية تعلن مقتل المئات من عناصر القوات الأوكرانية وتدمير عشرات الآليات خلال الساعات الماضية

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الأحد، أن مئات العسكريين الأوكرانيين تم القضاء عليهم، بالإضافة إلى تدمير عشرات الدبابات والآليات العسكرية، خلال اليوم الماضي.

وقالت وزارة الدفاع في الإفادة الصحفية اليومية إن أكثر 100 جندي أوكراني تم القضاء عليهم خلال اليوم الماضي، بالإضافة إلى تدمير 12 آلية عسكرية بضربات صاروخية على مناطق تمركز اللواءين الآليين 92 و14 التابعين للقوات المسلحة الأوكرانية في مقاطعة خاركيف.

موسكو: تصرفات الناتو في القطب الشمالي قد تسفر عن مواجهة عسكرية

أعلن سفير المهام الخاصة في وزارة الخارجية الروسية نيكولاي كورشونوف، أن تصرفات حلف الناتو تزيد من خطر اندلاع صراع في منطقة القطب الشمالي، وقد تؤدي إلى صدام عسكري.

وقال في حديث لوكالة "تاس" على هامش المنتدى المالي العالمي (Ecumene 2022): "أظهر التصريح الأخير للأمين العام لحلف الناتو، ينس ستولتنبرغ، أن الحلف يعتبر التعاون الاقتصادي بين روسيا والدول التي لا توجد لها أراضي في منطقة القطب الشمالي، مثل الصين، الأمر الذي يعتبره الحلف تهديدا لأمنه، لزيادة تواجده في الشمال".

القبض على امرأة سربت إحداثيات بنى تحتية في لوغانسك للقوات الأوكرانية لقصفها

احتجزت السلطات في جمهورية لوغانسك الشعبية امرأة قامت بمساعدة القوات الأوكرانية وإعطائهم الإحداثيات لضرب أهداف مدنية وبنى تحتية في مدينة نوفويدار في لوغانسك، أسفر عن قتلى وجرحى.

وقالت الموقوفة، أناستاسيا بويفا، والتي عملت في إدارة بلدة شاستيا، إنها قامت مع شخص آخر بتسجيل وتصوير الضربات الصاروخية الأوكرانية على الأهداف المدنية والبنى التحتية، فضلا عن تزويد القوات الأوكرانية بالإحداثيات الدقيقة للمواقع لاستهدافها وضربها.

الاتحاد الأوروبي سيناقش فرض عقوبات جديدة على روسيا

صرح رئيس مجلس الاتحاد الأوروبي شارل ميشيل بأن قادة الاتحاد الأوروبي سيناقشون خلال قمة ستنعقد في براغ بتاريخ الـ 6 والـ 7 من أكتوبر الجاري تعزيز العقوبات ضد روسيا.

أوضح ميشيل في رسالة وجهها إلى زعماء الاتحاد قبل الاجتماع الذي سيعقد في براغ أن مواضيع النقاش ستشتمل على فرض عقوبات جديدة على روسيا واستمرار تقديم الدعم العسكري والمالي لأوكرانيا، بالإضافة إلى بحث أفضل السبل لحماية البنية التحتية الحيوية للمجتمع الأوروبي في أعقاب تخريب خطوط أنابيب "السيل الشمالي".

وزير الدفاع البريطاني يستبعد استخدام روسيا أسلحة نووية

قال وزير الدفاع البريطاني بن والاس إنه يعتقد أنه من المستبعد أن تستخدم روسيا أسلحة نووية في الحرب في أوكرانيا.

وتحدث والاس في المؤتمر السنوي لحزب المحافظين الحاكم في مدينة برمنجهام في بريطانيا يوم الأحد، وفقا لوكالة "بلومبيرغ" للأنباء.

ألمانيا والدنمارك والنرويج تموّل صفقة شراء 16 مدفعا لأوكرانيا

أعلنت وزيرة الدفاع الألمانية كريستين لامبرخت، أن بلادها والنرويج والدنمارك ستموّل صفقة شراء 16 مدفعا من طراز "Zuzana"، لصالح أوكرانيا.

وقالت لامبرخت: "سنواصل العمل مع الشركاء بشتى الطرق.. في العام المقبل سنكون قادرين على تزويد أوكرانيا بـ 16 مدفعا من أنظمة "Zuzana"، والتي يتم تصنيعها في سلوفاكيا وتمولها ألمانيا والدنمارك والنرويج، بقيمة 93 مليون يورو".

بوتين يقدم لمجلس الدوما مشاريع قوانين بشأن انضمام المناطق الجديدة إلى روسيا

قدم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أربعة مشاريع قوانين دستورية اتحادية إلى مجلس الدوماـ بشأن انضمام المناطق الجديدة، حسبما أفادت الخدمة الصحفية لمجلس النواب بالبرلمان.

وقال رئيس لجنة مجلس الدوما بافيل كراشينينيكوف، إن الوثائق الصادرة عن جمهورية دونيتسك الشعبية وجمهورية لوغانسك الشعبية وأوكرانيا، بشأن التعليم والخبرة العملية والحق في المعاش التقاعدي والمساعدة الاجتماعية والطبية سوف يتم الاعتراف بها في روسيا، وسيتمكن السكان من الحصول على الجنسية الروسية بعد تقديم طلب وأداء اليمين.

أخبار ذات صلة

اخر الأخبار