"توقعت تصرف مختلف"..

إسرائيل تعرب عن غضبها للسفير الأوكراني بسبب تأييد مقترح فلسطيني بالأمم المتحدة

تابعنا على:   17:40 2022-11-15

أمد/ تل أبيب: أعربت وزارة الخارجية الإسرائيلية عن غضبها للسفير الأوكراني لديها، على خلفية دعم كييف لمقترح فلسطيني بشأن تحقيق محكمة العدل الدولية في "الاحتلال والاستيطان وضم إسرائيل المطول" للأراضي الفلسطينية.

ووصل سفير أوكرانيا لدى إسرائيل يفغن كورنيشوك، يوم الثلاثاء، إلى وزارة الخارجية لتوبيخه على تصويت بلاده في الأمم المتحدة، يوم الجمعة الماضي، والتي أيدت التحرك الفلسطيني للحصول على رأي قانوني ضد الوجود الإسرائيلي بالأراضي الفلسطينية من محكمة لاهاي". وفق هيئة البث"كان" العبرية.

وأضافت "كان" العبرية، "أجرت الحديث مع السفير نائب مدير قسم أوراسيا في الوزارة سيمونا هالبرين".

وشددت المسؤولة الإسرائيلية على أن "إسرائيل غاضبة من تصويت أوكرانيا وتوقعت أن تتصرف بشكل مختلف".

يذكر أن لجنة الأمم المتحدة الخاصة بالمسائل السياسية وإنهاء الاستعمار صوتت، الجمعة الماضي، بأغلبية ساحقة على اقتراح فلسطيني يدعو إلى إصدار رأي عاجل من محكمة العدل الدولية التابعة للأمم المتحدة في لاهاي بشأن "الماهية القانونية للاحتلال الإسرائيلي المستمر" للأراضي الفلسطينية، بما في ذلك القدس الشرقية.

وقالت صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية، إن "معنى القرار أن إسرائيل ستحاكم في محكمة العدل الدولية".

وطبقا لصيغة القرار، يطلب الفلسطينيون من محكمة العدل أن تقرر أن الاحتلال الإسرائيلي ليس مؤقتا على النحو المنصوص عليه في القرار 242 لمجلس الأمن، أي أنه ينبغي أن ينتهي من خلال مفاوضات تقوم على صيغة الأرض مقابل السلام، بل حالة دائمة - ضم بحكم الأمر الواقع.

اخر الأخبار