قناة عبرية: إسرائيل ستعقد مؤتمرا لإعادة إعمار أوكرانيا

تابعنا على:   15:27 2022-12-05

أمد/ تل أبيب: أفادت قناة كان العبرية أن إسرائيل ستعقد في الأسبوع المقبل مؤتمرا يناقش إعادة إعمار أوكرانيا بعد الحرب حيث ستنقل وزارة الخارجية حوالي 20 مولدا إلى أوكرانيا ، بسبب الهجمات الروسية التي تضر بإمدادات الكهرباء.

وأضافت القناة أن المؤتمر الإسرائيلي الأوكراني يتناول موضوع إعادة إعمار أوكرانيا وسيعقد المؤتمر في وارسو وسيحضره كبار المسؤولين الأوكرانيين ، بمن فيهم وزير الدفاع الأوكراني ، ووزراء آخرون من الحكومة الأوكرانية - بالإضافة إلى مسؤولين إسرائيليين ، ولم يتضح بعد من سيكونون ، بسبب قضية تشكيل الحكومة.

وقال السفير الإسرائيلي في أوكرانيا ، مايكل برودسكي : "هذا المؤتمر هو منبر حيث سنتحدث لأول مرة عن كيف يمكن لإسرائيل المساعدة في استعادة أوكرانيا بعد الحرب. ما هي المعرفة والتكنولوجيا وما هي الخبرة والمساعدة يمكن نقلها. أتمنى أن تنجح أوكرانيا ، مثل إسرائيل ، في الازدهار كدولة تعيش في خلفية تهديد أمني ".

وأضاف برودسكي: "من المحتمل جدًا أنهم لن يحبون الاجتماع العام بين المسؤولين الأوكرانيين والإسرائيليين في موسكو - حتى لو كان الاجتماع يتناول الجانب الاقتصادي للحرب فقط".

في الوقت نفسه ، أفادت الأنباء أن وزارة الخارجية ستنقل نحو 20 مولدا كهربائيا إلى أوكرانيا ، بسبب الهجمات من روسيا التي تضر بإمدادات الكهرباء.

 قال برودسكي: "إنها حوالي عشرات الملايين من الدولارات من المساعدات التي تم تحويلها في العام الماضي - من مستشفى ميداني إلى سيارات إسعاف مضادة للرصاص وأدوية ومياه وغذاء ".

في مقابلة مع Here News ، أشار السفير إلى الطلب الأوكراني من إسرائيل بنقل الأسلحة إليهم - وانتقاد كييف العلني لإسرائيل حول هذا الموضوع: "نحن نتفهم أنهم في حرب صعبة ووحشية وهم يحاولون من أجل البقاء - هذا أمر مفهوم. ما هو غير مفهوم هو أنهم يواصلون طلب المساعدة الأمنية وفي نفس الوقت التصويت ضدنا في الأمم المتحدة. طلب زيلينسكي ، بعد فوز نتنياهو في الانتخابات ، فتح صفحة جديدة ، وبعد لحظة كان هناك تصويت في الأمم المتحدة بشأن المحكمة الجنائية الدولية ضد إسرائيل ، وصوتوا ضدنا. إذا كنت تريد فتح صفحة جديدة لا تبدأ بالتصويت ضد اسرائيل ".

وأضافت القناة العبرية أنه في الأيام الأخيرة جرت محادثات بين إسرائيل وروسيا بين كبار المسؤولين حيث كان الغرض من المحادثة ، من بين أمور أخرى ، التأكد من أن إسرائيل لن تتدخل في نقل إجراءات الدفاع الجوي التي تقوم روسيا بإخراجها من الأراضي السورية إلى منطقة الجبهة الأوكرانية.

اخر الأخبار